ما هو تصميم الويب ؟

ما هو الويب ديزاين

0 93

تصميم الويب: التصميم بصفة عامة هو عملية جمع الأفكار وترتيبها وتنفيذها بشكل جمالي ، مسترشداً بمبادئ معينة لغرض معين. و تصميم الويب هو عملية مشابهة ،مع الالتزام ببعض الامور الاخرى، بقصد تقديم المحتوى على صفحات الويب الإلكترونية ، التي يمكن للمستخدمين الوصول إليها عنطريق الإنترنت بمساعدة متصفح الويب.

عناصر تصميم الويب

عناصر تصميم الويب
عناصر تصميم الويب

كباقي انواع التصميم فان تصميم الويب يستخدم عددا من العناصر المرئية الرئيسية مثل:

التنسيق: التنسيق هو الطريقة التي يتم ترتيب الرسومات والإعلانات والنصوص من خلالها في عالم الويب ، و يتمثل الهدف الرئيسي في مساعدة الزوار في العثور على المعلومات التي يبحثون عنها في في وقت وجيز. وهذا يشمل الحفاظ على التوازن ، والاتساق ، وسلامة التصميم.

اللون: اختيار الألوان يعتمد على الغرض والزبائن. يمكن أن يكون التصميم بسيطًا بالأسود والأبيض  او متعدد الألوان ، مما ينقل شخصية المصمم أو العلامة التجارية للمؤسسة ، باستخدام ألوان آمنة للويب.

الرسومات: يمكن أن تتضمن الرسومات شعارات أو صورًا أو قصاصات فنية أو رموزًا ، كل ذلك يعزز تصميم الويب. من أجل سهولة الاستخدام ، مع الاعلم انه يجب أن يتم وضعها بشكل مناسب ، بحيث تعمل مع لون ومحتوى صفحة الويب ، في حين ينصح بعدم الاكتار من استخدامها لكي لا تبدو صفحة التصميم مزدحمة جدًا أو بطيئة في التحميل.

الخطوط: استخدام الخطوط المختلفة يمكن أن يعزز من تصميم المواقع. و يمكن لمعظم متصفحات الويب قراءة عدد محدد من هذه الخطوط ، وهذه الاخيرة تعرف باسم “خطوط الويب الآمنة” ، بحيث يعمل مصممك بشكل عام ضمن هذه المجموعة المستخدمة على نطاق واسع.

المحتوى: يمكن أن يعمل المحتوى والتصميم معًا لتحسين رسالة الموقع من خلال العناصر المرئية والنصية.        و يجب أن يكون النص المكتوب ملائمًا ومفيدًا دائمًا ، حتى لا يربك القراء ويمنحهم ما يريدونه لكي يبقو اطول مدة ممكنة على الموقع.

و يجب تحسين المحتوى لمحركات البحث وأن يكون طوله مناسبًا ، بما في ذلك الكلمات الرئيسية الملائمة.

إنشاء تصميم ويب سهل الاستخدام

إلى جانب العناصر الأساسية لتصميم مواقع الويب التي تجعل الموقع موقعًا رائعًا وجذابًا ، يجب على مصمم الويب أيضًا أن ياخد بعين الاعتبار تجربة المستخدم والتي يرمز لها ب (UI) . يمكن تحقيق سهولة الاستخدام من خلال الانتباه إلى العوامل التالية.

الملاحة: يجب إنشاء بنية الموقع والقوائم وأدوات التنقل الأخرى في تصميم الويب مع مراعاة كيفية تصفح المستخدمين والبحث. الهدف هو مساعدة المستخدم على التحرك في جميع أنحاء الموقع بكل سهولة ، والعثور على المعلومات التي يحتاجها بكفاءة.

الوسائط المتعددة: يمكن لمحفزات الفيديو والصوت ذات الصلة في التصميم أن تساعد المستخدمين على فهم المعلومات بطريقة سهلة وسريعة. و يمكن كذلك أن تشجع الزوار على قضاء المزيد من الوقت على صفحة الويب.

التوافق: يجب تصميم صفحة ويب لها أداء جيد على جميع المتصفحات و جميع أنظمة التشغيل المختلفة ، لزيادة عرضها.

التكنولوجيا: تمنح التطورات المتقدمة في مجال التكنولوجيا المصممين حرية إضافة حركة وابتكار ، مما يسمح بتصميم مواقع الويب دائمًا وديناميكيًا واحترافيًا.

التفاعلية: زيادة مشاركة المستخدمين النشطة والمشاركة ، وذلك بإضافة مربعات تعليق واستطلاعات الرأي في التصميم. تحويل المستخدمين من الزائرين إلى العملاء باستخدام نماذج البريد الإلكتروني والاشتراكات في النشرات الإخبارية.

ويقول المتخصصون في مجال تصميم مواقع شبكة الإنترنت في تورونتو  انه يجب تصميم واجهة مستخدم متميزة (UI) لتجربة ويب مرضية. يستخدمون التخطيط والتحليل النقدي للتصميم ويولون اهتماما بمواصفات العملاء الفردية ، وتحويل العملية المعقدة إلى قطعة فنية بسيطة وأنيقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More