برنامج تصميم فيديوهات احترافي

أفضل 15 برنامج تصميم فيديوهات مجاني

2 1٬879

برنامج تصميم فيديوهات : أصبح تصميم الفيديو من المهارات الأساسية ومطلوبة للغاية في عالم الويب . فبعد نجاح العديد من رواد الأعمال على منصة اليوتيوب “YouTube” ، أصبح الجميع يحاولون الالتحاق بهذا الركب. لهذا إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص أو شخصًا يتطلع حقًا إلى دخول هذا الميدان ، فستحتاج إلى برنامج جيد لتصميم فيديوهاتك.

يختلف برنامج تصميم فيديوهات من شخص لآخر اعتمادًا على أهدافه وميزانيته، . فإذا كنت ما تزال مبتدئ في هذا المجال، فربما ستفضل البرامج المجانية لتصميم الفيديوهات على البرامج المدفوعة. و أيضًا قد يختلف برنامج تصميم الفيديو من مستخدم Windows لشخص يستخدم جهاز Mac أو Linux.

ما أريد قوله هو أنه لا يوجد برنامج تصميم فيديوهات يناسب الجميع .

لهذا قمنا على موقع المصمم الناجح بتجميع قائمة نعتقد أنها ستغطي احتياجات الجميع لعمل مونتاج احترافي للفيديوهات.

15 أفضل برنامج تصميم فيديوهات 2018

لكي نسهل الأمر عليك في هذه المقالة ، قمنا بتقسيم برامج تصميم الفيديو إلى عدة فئات. لكن يجب ملاحظة انه توجد بعض البرامج  المذكورة في إحدى الفئات يمكن استخدامها في فئات أخرى أيضًا.

افضل برنامج لتصميم الفيديو

ادوبي بريمير “Adobe Premiere Pro”

ادوبي بريمير
ادوبي بريمير

إذا كنت تبحث عن برنامج تصميم فيديوهات احترافي ، فإن “ادوبي بريمير “هو أول برنامج سوف تسمعه وهذا لأسباب وجيهة جدا، فأي ميزة قد تحتاجها في برنامج تصميم الفيديو ، أراهن على أن Premiere Pro يمتلكها.

يأتي برنامج ادوبي بريمير بواجهة نظيفة ومألوفة. ولعل أفضل ما في “أدوبي بريمير برو” هو النظام البيئي الذي يدعمه. فكل أداة أخرى توفرها Adobe سوف تعمل بسلاسة مع Premiere Pro. سواء كنت تستخدم Photoshop للصور ، After Effects للرسوم المتحركة ، أو Adobe Audition لتحرير ملفات الصوت ، كل شيء يعمل بشكل رائع مع Premiere Pro.

عندما تقوم بشراء ادوبي بريمير ، فأنت لا تشتري فقط محرر فيديو بل أنك تدخل نظامًا بيئيًا يمنحك الوصول إلى بعض أفضل الأدوات الإبداعية الموجودة هناك. ولهذا السبب انصح بالعمل على بريمير برو اكتر من أي برنامج فيديو آخر .

فاينل كت برو “Final Cut Pro”

برنامج تصميم فيديوهات
برنامج تصميم فيديوهات

إذا كنت من مستخدمي Mac ، فلا أعتقد أنه يجب عليك حتى التفكير في استخدام أي برنامج تعديل فيديو آخر بخلاف فاينل كت برو.

لان Final Cut Pro هو أفضل خيار بالنسبة لك فهو وحش على جهاز Mac. وبما أن برامج Apple تتوافق مع أجهزتها فانك ستحصل على أفضل أداء ممكن.

أما  إذا كنت مبتدئًا ومستعدًا لاستثمار وقتك في تعلم فاينل كت برو ، فستلاحظ أنه أحد أسهل برامج تصميم فيديوهات التي يمكن استخدامها.

افيد ميديا كمبوزر “Avid Media Composer”

برنامج تصميم فيديوهات
برنامج تصميم فيديوهات

بشكل عام ، لا أقترح برنامج Avid Media Composer لأي شخص مبتدئ لأنه منتج مكلف، إلا أن الشركة قد أصدرت مؤخرًا نسخة مجانية من محرر الفيديو الذي يحمل اسم “Avid Media Composer | First”، وهذه أخبار رائعة لجميع محرري الفيديو الناشئين.

إذا لم تكن قد سمعت عن AVID من قبل ، فهذا لأنه برنامج لا يستخدمه إلا المحترفون الذين يعملون على المشاريع الكبيرة مثل صناعة الأفلام والبرامج التلفزيونية. تم صناعة أفلام مثل Guardian of Galaxy (المجلد 2) ، و Martian و Baby Driver باستخدام برنامج Avid.

إذا كنت تحاول العمل على مشروع كبير ، مثل فيلم روائي أو مسلسل تلفزيوني ،فان Avid هو الرائد في هذه الصناعة. لكن يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أن النسخة الاحترافية من Avid ستكلفك 49.99 دولارًا أمريكيًا في الشهر. ومع ذلك يمكنك استخدام النسخة المجانية من البرنامج.

أفضل برامج تصميم الفيديو لليوتيوب

سيعمل أي من برامج تصميم الفيديو المذكورين أعلاه بشكل رائع لليوتوبرز المحترفين ، ومع ذلك فقد يضن البعض أن هذه البرامج مكلفة جدا خاصة بنسبة للمبتدئين.

لهذا سوف نعرض عليكم مجموعة برامج تصميم فيديوهات رخيصة وسهلة التعلم مقارنةً بتلك المذكورة أعلاه. إذا كنت تريد البدء للتو في هذا المجال فسوف أقترح عليك أولاً البدء بأي من هذه البرامج ، ثم ترقية نفسك لتصبح أكثر احترافية في تصميم الفيديو.

شوت كت “Shotcut”

برنامج تصميم فيديوهات
برنامج تصميم فيديوهات

إذا كنت من مستخدمي YouTube الناشئين وكنت بحاجة إلى برنامج مجاني بمواصفات عالية، Shotcut هو برنامج تصميم فيديو مفتوح المصدر  يوفر لك كل أدوات التحرير التي ستحتاج إليها. ونظرًا لأن البرنامج مجاني تمامًا، فهو يعتبر الخيار الأول لتعلم أساسيات تصميم الفيديو بدون استثمار أي أموال.

يتبع معظم برامج تصميم الفيديو نفس أساسيات التحرير ، وبالتالي عندما تصبح جاهزًا للانتقال إلى برنامج  احترافي مثل Premiere Pro أو Final Cut ، فلن تجد أي صعوبة في التعامل معها.

يدعم البرنامج مجموعة كبيرة من صيغ الفيديو والصوت مع مجموعة جيدة من أدوات تصحيح التأثيرات والألوان. يدعم Shotcut نظام التشغيل Mac و Windows و Linux ، وبغض النظر عن نظام التشغيل الذي تستخدمه يمكنك تثبيت Shotcut واستخدامه على جهازك.

وهذا شرح للبرنامج في الفيديو

هيت فيلم اكسبريس “Hit Film Express”

برنامج تصميم فيديوهات
برنامج تصميم فيديوهات

إذا كنت تبحث عن مصمم الفيديو احترافي كامل و مجاني أيضًا ، فإن Hit Film Express هو أفضل رهان لك. لاكن يوجد عيب وحيد في هذا البرنامج وهو صعوبة التعامل معه لذا سيتعين عليك استثمار قدر كبير من الوقت في تعلمه.

ومع هذا إذا كنت مستعدًا لاستثمار القليل من وقتك ، فسيصبح Hit Film Express برنامج تصميم الفيديوهات الوحيد الذي ستحتاجه. لانه يتوفر على كل ما ستحتاجه في عملية تصميم فيديو.

يدعم المحرر تقريبًا كل صيغ الفيديو والصوت ، ويتوفر على أكثر من 180 مؤثرًا بصريًا يمكنك استخدامه. كما ان الشركة توفر أيضًا مجموعة رائعة من الفيديوهات التعليمية المجانية التي يمكن أن تساعدك على البدء.

أفضل برنامج تصميم فيديوهات للمبتدئين

برنامج “imovie”

برنامج movie
برنامج movie

برنامج imovie هو محرر الفيديو المفضل لدي شخصيا و انصح المبتدئين باستخدامه. لكن من العار أن يكون البرنامج حصريًا  لنظام MacOS ، وبالتالي لا يمكن لمستخدم Windows أو Linux التمتع بهذا البرنامج.

أما إذا كنت تملك جهاز Mac ، فيجب أن تعرف أن  iMovie  يأتي مثبتًا مسبقًا مع جهاز Mac الخاص بك وهذا ما يجعله مجانيًا بشكل أساسي.

لكن هذا ليس كل ما في الأمر فأفضل ما يصنف iMovie كخيار أول للمبتدئين هو واجهته البسيطة والبديهية التي يسهل التعامل معها حتى بدون مساعدة. كمبتدئ فان iMovie هو أفضل محرر فيديو يمكنك استخدامه على جهاز Mac. أقول هذا لأن إتقان التعامل مع  iMovie سيساعدك في المستقبل على العمل على Final Cut Pro بدون مشاكل.

ادوبي بريمير “Adobe Premiere Elements”

ادوبي بريمير Adobe Premiere Elements
ادوبي بريمير Adobe Premiere Elements

إذا كنت من مستخدمي Windows وتبحث عن برنامج جيد لتصميم مقاطع الفيديو يفي بالغرض للمبتدئين فإن Adobe Premiere Elements هو البرنامج المناسب. أعرف أن سعر 99.99 دولار ليس رخيصًا بتاتا ومع ذلك فانا مقتنع تماما انه برنامج جيد للمبتدئين المستعدين لإنفاق القليل من المال.

أفضّل “Adobe Premiere Elements”لبضعة أسباب. أولها هو انه مثلما قلنا أن iMovie سيساعدك في التعامل مع Final Cut في المستقبل، فإن Premiere Elements هو نقطة الانطلاق لـتعلم Premiere Pro. إذا كنت تنوي الانتقال إلى برنامج تعديل فيديو احترافي مستقبلا، فلما لا تبدأ بشيء يساعدك على ذلك.

بالنسبة لي هذا وحده سبب مقنع لاستعمال برنامج ادوبي بريمير اليمينتس إذا كنت جادًا في دخول عالم مونتاج الفيديو فيجب أن تبدأ بهذا البرنامج.

أفضل برامج تصميم الفيديو للويندوز و الماك و الينيكس

في عالم يهيمن عليه Windows و MacOS غالبًا ما يتم إهمال مستخدمي Linux عندما يتعلق الأمر بالبرامج الإبداعية مثل برامج تصميم الفيديو. ولا يخفى على الجميع أن معظم برامج تصميم الفيديو الاحترافية لا تدعم نظام لينكس ، لكن هناك بعض الخيارات الجيدة المتاحة لهذا النضام.

وقد غطينا أحد هذه الخيارات في قسم YouTube وهو برنامج Shotcut و فيما يلي بعض الخيارات الأخرى التي يمكنك الاطلاع عليها:

Lightworks

برنامج تصميم فيديوهات
برنامج تصميم فيديوهات

إذا كنت تبحث عن برنامج تصميم فيديو احترافي لنضام الينيكس فلن تجد أحسن من Lightworks. وأجمل ما في Lightworks هو أنه يقدم نسخة مجانية جنبا إلى جنب مع النسخة المدفوعة.

لذا ، إذا كنت قد بدأت للتو ، فيمكنك البدء بالإصدار المجاني ثم الترقية إلى الإصدار المدفوع عند تنمية مهاراتك في تعديل الفيديو.

تقدم الشركة أيضًا مجموعة جيدة من مقاطع الفيديو التعليمية لتتمكن من البدء في رحلة تصميم الفيديو. أما عندما يتعلق الأمر بالمزايا ، فان Lightworks يدعم  تقريبًا جميع صيغ الفيديو التي يمكنك التفكير فيها.

ويأتي البرنامج مع تصدير ويب مخصص (MPEG4 / H.264) ، بحيث تكون مقاطع الفيديو الخاصة بك جاهزة للمشاركة بمجرد إكمال عملية التعديل، كما يدعم التحرير متعدد الكاميرات ويمكنه دعم المحتوى بدقة 4K خلاصة القول ، هذا واحد من أفضل برامج تصميم الفيديو الاحترافية التي يمكنك الحصول عليها على نظام التشغيل Linux.

اوبن شوت “OpenShot”

OpenShot
OpenShot

أفضل شيء  في Linux هو أن معظم البرامج المتوفرة لهذا النظام هي مجانية. لذا فان OpenShot سيكون خيارًا جيدًا بالنسبة لك.

OpenShot  هو أداة تصميم فيديو مجانية ومميزة واجهة التطبيق نظيفة وسهلة الالتقاط وتدعمها مجموعة رائعة من أدوات تعديل الفيديو الاحترافية بما في ذلك العرض ثلاثي الأبعاد وتأثيرات الفيديو والرسوم المتحركة والإطارات الرئيسية وغير ذلك الكثير.

وعلى الرغم من كون برنامج تصميم فيديوهات هذا مفتوح المصدر ومجاني تماما ، لكن يتم تحديثه باستمرار للاستفادة من الميزات الجديدة. تم بناء البرنامج على مكتبة FFmpeg القوية، وهذا ما يمكنه من قراءة وكتابة معظم صيغ الفيديو والصور. بالنسبة لمستخدم Linux يعد OpenShot خيارا رائعًا للبدء.

أفضل برامج تعديل الفيديو وتصحيح الألوان

دافنشي ريزولف “davinci resolve” 

برنامج تصميم فيديوهات احترافي
برنامج تصميم فيديوهات احترافي

في حين أن جميع برامج تعديل الفيديو الأخرى تقدم أدوات تصحيح الألوان المضمنة ، فإن أيا منها لا يقدم تحكمًا واسعًا في تصحيح الألوان مثل DaVinci. بدأ محرر الفيديو هذا رحلته كأداة تصحيح الألوان التي تطورت ببطء لتصبح محرر فيديو متكامل. وغني عن التعريف.

أدوات تصحيح الألوان جيدة جدًا بحيث إنها الاختيار الافتراضي لصانعي الأفلام والبرامج التلفزيونية لأغراض تصنيف الألوان. وبصرف النظر عن مجموعة أدوات تصحيح الألوان الشاملة التي يحتوي عليها البرنامج ، فان DaVinci يقدم تصميم  مخططًا زمنيًا مألوفًا متعدد المسارات من خلال اختصارات تحرير سريعة واختصارات لوحة مفاتيح قابلة للتخصيص.

كما أنه يوفر عددًا كبيرًا من الانتقالات وتأثيرات الفيديو إلى جانب ميزات مثل تحرير كاميرات متعددة ، وإطارات أساسية ، وتأثيرات في السرعة والمزيد. برنامج DaVinci Resolve هو برنامج برنامج تصميم فيديوهات متميز للغاية ، مع أفضل أدوات تصحيح الألوان التي يمكن استخدامها.

أفضل برامج تصميم فيديوهات ثلاثية الأبعاد

Blender

لا يعتبر Blender  برنامجا عاديا لتعديل الفيديو ، بل هو أداة لمصممي الفيديو المحترفين الذين يريدون الوصول إلى 3D Modeling Field.  يأتي Blender مع محرر فيديو مدمج بالكامل ونظريا يمكنك إنشاء وإنتاج فيلم كامل فقط باستخدام برنامج Blender .

إذا كنت ترغب في عمل فيديوهات ثلاثية الأبعاد ، فبرنامج Blender هو البرنامج اللازم للقيام بذلك. السبب الرئيسي الذي يجعل Blender أفضل من أي برنامج آخر لتصميم الفيديو ثلاثي الأبعاد هو أنه برنامج مفتوح المصدر ومجاني كليا.

إذا قمت بالبحت عن برامج تصميم الفيديو ثلاثية الأبعاد فربما تعلم أن أسعار معظمها باهظة جدا، وبالتالي لا يستطيع الكثيرون تحمل تكاليفه وخاصة المبتدئين.

ثانيًا ، Blender هو برنامج يدعم  معظم الأنظمة الأساسية مثل Mac و Windows و Linux. ولعل نقطة الضعف الوحيدة في هذا البرنامج هي واجهته المعقدة بعض الشيء وبالتالي قد تجد صعوبات في تعلم البرنامج خاصة مع قلة الدورات التعليمية لهذا البرنامج في المحتوى العربي.

 برنامج تصميم فيديوهات للمبتدئين والمحترفين

لقد قمنا بالفعل بتغطية الكثير من برامج تعديل الفيديو ، ولكن إذا كان أي منها لا يلبي احتياجاتك لسبب ما ، فهذه بعض برامج تحرير الفيديو المعروفة التي قد ترغب في تجربتها.

سوني فيغاس “Sony Vegas Pro 15”

لطالما كان  سوني فيغاس واحدا من أفضل برامج  تصميم فيديوهات الموجودة في السوق. أنا شخصيا أحب سوني فيغاس برو بسبب ميزات تحرير الصوت المدمجة فيه.

في حين أن برامج تصميم الفيديوهات مثل Final Cut و Premiere Pro توفر بعض التحكم في تحرير الصوت ، فإن سوني فيغاس يتوفر على محرر صوت كامل ويسمح لك بتحرير الصوت متعدد المسارات و عالي الدقة ليتناسب مع جودة الفيديو الخاص بك.

كما يدعم Vegas Pro 15 العديد من الميزات الجديدة بما في ذلك دعم بطاقات الرسومات المتطورة ، وبيئة عمل مرنة تمامًا ، وأدوات جديدة فعالة مع بعض التحسينات الثانوية ألأخرى لجعل رحلة في عالم تصميم الفيديو سهلة قدر الإمكان.

سايبرلينك باور “Cyberlink Power”

إذا كنت لا تستطيع دفع ثمن برنامج Sony Vegas Pro 15 ، فيمكنك الاستعانة ببرنامج  Cyberlink Power Director 16 الذي يوفر لك بيئة تحرير رائعة بسعر منخفض شيء ما عن سوني فيجاس و على الرغم من كونه رخيص شيئا ما  ، إلا أن Power Director 16 يضل برنامج تصميم فيديوهات ممتاز, يتم تحديثه بانتظام ويضيف ميزة أحدث بانتظام.

يعتبر Cyberlink Power أحد برامج تعديل الفيديو الأولى التي تدعم  تحرير الفيديو بنطاق 360 درجة. ومثل DaVinci Resolve ، يركز هذا البرنامج أيضًا وبشكل كبير على تصحيح الألوان ويوفر لك عددًا كبيرًا من الأدوات للحصول على الصبغة المثالية لمقاطع الفيديو الخاصة بك.

كما يتضمن بعض الميزات الأخرى مثل صيغة الصوت والفيديو والصور بالإضافة إلى دعم تحرير متعدد الكاميرات.

بيناكل ستوديو “pinnacle studio”

هو واحد من أرخص برامج تصميم الفيديو المتكاملة. يركز برنامج بشكل أكبر على التأثيرات والانتقالات وتصحيح الألوان. ويوفر بيئة تحرير متعددة المسارات مع مساحة عمل قابلة للتخصيص. كما أنه يدعم تحرير الفيديو 4K ومتعدد الكاميرات جنبا إلى جنب مع أدوات تحرير الصوت مع موسيقى خالية من حقوق التأليف والتأثيرات الصوتية وأكثر من ذلك بكثير.

تمامًا مثل البرامج السابقة فهو يدعم أيضًا معظم صيغ الفيديو والصوت الشائعة ، لذا لا داعي للقلق بشأن مشكلات التوافق.

إذا كنت تبحث عن برنامج تصميم فيديوهات في المتناول مع الكثير من الميزات الرائعة، فهذا هو البرنامج الذي يجب عليك الحصول عليه.

في الختام

لقد وصلت إلى نهاية المقالة، أمل أن تكون لديك الآن فكرة واضحة إلى حد ما عن برنامج تصميم الفيديوهات  الذي تود العمل عليه. إذا افادتك هذه المقالة في اختيار برنامج تعديل الفيديو المناسب لك فأخبرنا باسم هذا البرنامج في قسم التعليقات أدناه.

أخبرنا أيضًا إذا كانت هناك برامج تصميم فيديوهات أخرى لم يتم تضمينها في هذه المجموعة عنطريق ترك اسم هذا البرنامج في تعليق وسوف نعمل على تلبية طلبك في اقرب وقت.

كان هذا كل شيء – في أمان الله.

2 تعليقات
  1. احلام يقول

    كلها برامج احترافية

  2. اشرف عبد الله يقول

    صراحة انا احب العمل على ادوبي بريميير نظرا لتوافقه مع برامج ادوبي الاخرى وخاصة الافتر افكت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More