أهم النصائح لتصميم شعار احترافي

5 257

إن فكرة تصميم شعار احترافي من وجهة نضري الخاصة ، تشبه إلى حد كبير صورة جبل جليدي ، بحيث لا يمكن لغير ذوي الاختصاص أن يرو سوى الجزء الأعلى العائم فوق الماء.

لكن في مجال التصميم هناك ما هو أكثر  مما يمكن أن تراه العينان ، تمامًا كما هو الحال في الجزء الأكبر من جبل الجليد المختبئ تحت الماء، وهذه حقيقة لا يمكن إلا للمصمم الناجح إدراكها.

والحقيقة التي يجهلها الكثير من الأشخاص حول تصميم شعارات احترافية ، أو العلامات التجارية ، هي أن نجاحها يتعلق بالمفاهيم والأفكار الكامنة وراء إنشائها ، أكثر من كونها مرتبطة بالتصميم نفسه.

التصميم بالتأكيد هو مهارة أساسية ، ولكن حتى أكثر المصممين احترافية محكوم عليهم بالفشل إذا كان همهم الوحيد هو جعل الشعار يبدو جميلاً فقط.

تصميم شعار أو لوجو احترافي هو أمر معقد بشكل كبير، ولن أجرؤ على محاولة تغطية الموضوع بكامله في هذه المقالة، ولكن أمل أن تساعدك النصائح التالية في تحسين فهمك للشعار (logo)  أو حتى توجيهك لتصميم لوجوا احترافي خاص بك.

ما هو الشعار أو الوجو ؟

يجب أن يفهم المرء أولاً ما هو الشعار ، حتى قبل التفكير في تصميمه بشكل احترافي ؛ وأعتقد أنه بفضل نجاح شركات مثل Coca-Cola ، و Nike ، و Starbucks ، والعديد من العلامات التجارية الأخرى المعترف بها دوليًا ، يميل الأشخاص عادة إلى تبني فهم خاطئ لما يمثله الشعار.

وينسب الكثيرون نجاح هذه الشركات إلى شعاراتهم ، بينما يعتقد البعض أنه من المفترض أن يسوق الشعار المنتج باستخدام رسائل مخفية ، ويرى آخرون أن نجاح الأعمال يرتبط ارتباطًا مباشرًا بحجم الشعار الخاص بهم.

يا الله  ، كم مرة سمعت هذه العبارة  “هل يمكنك جعل الشعار الخاص بي أكبر؟”

الشعار ليس أكثر من رمز للتعريف هذا هو جوهره ، وهدفه الأساسي يجب أن يكون التعريف بما قد صمم من اجله، سواء كان منتج أو خدمة. هذه هي أهم نصيحة يجب وضعها في الاعتبار عند تصميم إي لوجو.

ما الذي يجعل الشعار يبدو احترافيًا؟

إذا فكرنا في الأمر مليا سنجد إن ما يبدو احترافيًا للبعض ، قد لا يبدو محترفًا للآخرين. لكي تفهم جيدا ما أريد إيصاله لك من خلال هذه المقالة، سأقدم لك تعريفي الخاص لتصميم الشعار.

الشعار الاحترافي هو تصميم يتم إنشاؤه بواسطة شخص متخصص في تصميم الشعارات والعلامات التجارية والهويات البصرية،

و يقضي هؤلاء المحترفون وقتًا طويلاً في العمل على كل مشروع ، يبدأ من أيام إلى أسابيع وربما إلى شهور لإنشاء شعار واحد.

وهذا لأنهم يجرون الكثير من أبحاث السوق وتصميم التجارب ، فهم ينضرون إلى عملية تصميم الشعار من وجهة نظر التصميم ، و أيضًا من وجهة التسويق والعلامات التجارية. وكل هذا لتصميم  شعار يدوم مدى الحياة.

لا أعتقد بشكل خاص أنك تحتاج إلى أن تكون متخصصًا لتصميم شعار جيد ، ولكن إذا كنت تسعى لتحقيق نتيجة احترافية ، فيجب عليك تحمل نفس الوقت والجهد النسبي الذي يقضيه المحترفين في فعل ذلك ، و كخبير في هذا المجال سوف أشارك معك بعض النصائح التي يجب عليك إتباعها لتصميم لوجو  احترافي يلبي تطلعاتك.

صمم شعار ملائم لما تقدمه

في نهاية المطاف ، فإن الشعارات هي رموز – أو علامات تمييز – الغرض منها هو تحديد شركة أو منتج أو خدمة. لذلك فلابد لها أن تكون ذات صلة بما تمثله وهذا أمر بالغ الأهمية.

أتمنى أن لا تسيء  فهمي في هذه النقطة بذات ، فانا لا اعني أن تجعل من شعارك صورة توضيحية لما يدور حوله في الواقع ، فهذا سيكون كارثي  بطبيعة الحال. لكن فكر في الأمر بشكل التالي، شعار Nike ليس حذاءًا ، وشعار IBM ليس جهاز كمبيوتر ، وشعار ماكدونالدز ليس همبرغر. ومع هذا كلهم ​​شعارات احترافية للغاية.

فمثلا شعار نايك هو عبارة عن سائل متوهج ، فادا تمعنا في الشعار سنجد انه يقول “حركة” ، وهذا له علاقة كبيرة بأعمال الأحذية ونشاط الركض. وعلى النقيض من ذلك ، فإن شعار IBM يكون ثابتًا وحادًا تمامًا ، ويتم تحديده بواسطة الخطوط الزرقاء المتداخلة ، مما يدل على الطبيعة الثنائية لأجهزة الكمبيوتر. مرة أخرى ، اتصال مفاهيمي عميق.

البساطة مع لمسة من الإبداع

تصميم لوجو
تصميم لوجو

دائما ما يكون الشعار البسيط اكتر نجاحا من الشعار المعقد, قد تسألني لماذا ؟ سأجيبك بكل بساطة لان الشعارات البسيطة سهلة التذكر ويمكن استخدامها على عدة مستويات مثل الإعلانات و بطاقات العمل (business card) كما أن الشعارات المصممة بشكل بسيط تكون مقاومة لعامل الزمن وتعلق في أذهان الناس بسهولة.

تصميم شعار متجاوب

الشعار المصمم باحتراف ، سيكون في معظم الحالات متجاوبا و قابلا للتوسع إلى أي حجم ويمكن تكييفه تماما مع أي نوع من المواد. في هذه الحالة ، يميل المتخصصون في تصميم الهوية إلى قضاء الكثير من الوقت في إجراء التجارب ، حيث إنهم ملتزمون بالتنبؤ لأي استخدام محتمل للشعار في المستقبل وضمان عدم فقدان جودته عند تغيير حجمه.

تأمل في هذا ، ماذا يحدث إذا كنت بحاجة إلى تطبيق شعارك على جانب مبنى أو في قلم ترويجي؟ سوف تكون قادرة على القيام بذلك؟ إذا كنت لا تفكر في ذلك أثناء إنشاء الشعار ، فالاحتمالات أنك لن تنتهي بمظهر احترافي.

يعد عدم القدرة على التكيف أحد أكبر الأخطاء في تصميم الشعار. في كثير من الأحيان أجد أن عددا  رواد ألأعمال يريدون إعادة تصميم  شعاراتهم ، وذلك ببساطة لأن شعاراتهم ليست مرنة بما يكفي لتلبية احتياجاتهم الحالية. فقد ذهبوا إلى الحل الرخيص وبالتالي فقد تم إهدار أموالهم و وقتهم بسبب هويتهم المصممة بشكل سيء.

التميز و التفرد

التميز و التفرد هي الخاصية التي تتواجد باستمرار في الشعارات الناجحة. فقط قم بنضر إلى الأمثلة التي ذكرتها أعلاه: Nike و IBM و McDonald ، وستفهم ما أقصده. كلها شعارات قوية جدًا ، ولها طبيعة مميزة ومتفردة تجعلها سهلة التعرف ولا تُنسى.

استنتاج

لا يحتاج المرء إلى أن يكون متخصصًا في تصميم الهوية لإنشاء علامة تجارية ناجحة ، ولكن مصممي الشعار المحترفين هم المصممون للعمليات المختبرة والمثبتة ، والتي ينفذونها بشكل يومي ، والتي تعمل على تحسين فرص إنشاء شعار يعمل.

قد تختلف وجهات النضر من مصمم لآخر ، فالبعض سيكون أكثر توجهاً نحو المظهر ، بينما يفضل البعض الآخر استخدام منهج أكثر علمية يعتمد على البيانات الإستراتيجية المأخوذة من أبحاث السوق. أنا شخصيا أميل إلى استخدام هذا النهج ،

في الأخير ما يصلح لي  قد لا يعمل معك ، لكن من المؤكد أن هذه النقاط التي ذكرتها في هذه المقالة لابد من توفرها في أي شعار ناجح فالمزج بين البساطة والتميز والملائمة مع لمسة من الإبداع هو طريقة مجربة ومثبتة. خاصة انه يجب أن يكون لدى المصمم فهم واضح وعميق لكل واحدة من هذه الخصائص. وتأكد عزيزي القارئ انه إذا استطعت تحقيق هذا المزيج في تصميمك، فستكون لديك شعار او علامات تجارية جيدة.

5 تعليقات
  1. Mr isam يقول

    موضوع جميل جدا

  2. ajm designer يقول

    أهلاً بيك يا اخ عصام وانا جد سعيد لأن المقالة أعجبتك

  3. naglaa يقول

    شرح مفصل وجميل تسلم ايدك

    1. ajm designer يقول

      يسعدني ويشرفني مرورك العطر

  4. حاتم يقول

    كالعادة ابداع رائع وطرح يستحق المتابعة شكراً لك بانتظار الجديد القادم دمت بكل خير

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More